-->
جاري التحميل ...

ماهي ظاهرة النينيو؟ ليلى عبد اللطيف تصعق الجميع 2024 سيكون أكثر سخونة

-1-
-2-

 

 ليلى عبد اللطيف تصعق الجميع ظاهرة 'النينيو' تضرب العالم.. و2024 سيكون أكثر سخونة



وأشارت ليلى عبد اللطيف إلى أنّ هذه التأثيرات لا يمكن أن تُعزى فقط إلى ظاهرة النينيو. واعتبر أنّه على الرغم من الدور الصغير الذي تلعبه ظاهرة النينيو، "ما نراه هو سخونة شاملة، في كل مكان على الأغلب، لا سيما في المحيطات. منذ عدة أشهر شهدنا درجات حرارة لسطح البحر حطمت الأرقام القياسية، حتى خارج المناطق الاستوائية".




وتابع "لكننا نتوقع أن يكون عام 2024 أكثر سخونة، لأنّنا سنبدأ مع ظاهرة النينيو التي تتنامى الآن، وستبلغ ذروتها في نهاية هذا العام".



ماهي ظاهرة النينيو؟





النينيو ظاهرة مناخية تتميز بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط بشكل غير عادي في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي ، مما قد يكون له تأثيرات كبيرة على أنماط الطقس العالمية. يحدث نتيجة التفاعل بين المحيط والغلاف الجوي.


فيما يلي شرح مبسط لكيفية حدوث ظاهرة النينيو:


1. عادة ، تهب الرياح التجارية من الشرق إلى الغرب عبر المحيط الهادئ الاستوائي ، دافعة المياه السطحية الدافئة نحو غرب المحيط الهادئ.

2. تؤدي هذه العملية إلى تراكم المياه الدافئة في غرب المحيط الهادئ ، بالقرب من أستراليا وإندونيسيا ، مما يتسبب في ارتفاع درجات حرارة سطح البحر في تلك المنطقة.

3. على النقيض من ذلك ، يعاني شرق المحيط الهادئ ، بالقرب من ساحل أمريكا الجنوبية ، من درجات حرارة أكثر برودة بسبب تصاعد المياه الباردة والغنية بالمغذيات من أعماق المحيط.

4. أثناء ظاهرة النينيو ، تضعف الرياح التجارية ، أو حتى تنعكس ، مما يقلل من انحدار درجة الحرارة بين الشرق والغرب عبر المحيط الهادئ.

5. ونتيجة لذلك ، فإن المياه السطحية الدافئة التي تجمعت بالقرب من أستراليا وإندونيسيا تعود إلى وسط وشرق المحيط الهادئ.

6. تؤدي إعادة توزيع المياه الدافئة عبر المحيط الهادئ إلى زيادة درجات حرارة المحيطات في وسط وشرق المحيط الهادئ ، مما يغير أنماط دوران الغلاف الجوي على الصعيد العالمي.


يمكن أن تشمل آثار ظاهرة النينيو تغييرات في أنماط هطول الأمطار ، والجفاف ، والفيضانات ، واضطرابات النظم البيئية البحرية. إنه جزء من دورة مناخية أكبر تُعرف باسم النينيو - التذبذب الجنوبي (ENSO) ، والتي تتضمن التفاعل بين النينيو (المرحلة الدافئة) والنينيا (المرحلة الباردة).




ماذا عن المنطقة العربية؟




لا يبدو لظاهرتي النينيا والنينيو تأثير محلي رئيسي في منطقة شمال أفريقيا، بحسب الدكتور جلال دلّال أستاذ علم المناخ بجامعة سوسة بتونس، في حوار مع الجزيرة نت عبر الهاتف.




فظاهرة التذبذب الجنوبي، كما يقول، "تحدث بعيدا عن منطقة شمال أفريقيا، لذلك يكون تأثيرها ضعيفا مقارنة بظواهر مناخية أخرى مماثلة مثل ظاهرة تذبذب الشمال الأطلسي (NAO) التي تؤثر على مناخ شمال أفريقيا أكثر من ظاهرة النينيو لقربها من المنطقة".




لكن الباحث التونسي يشير إلى أن ظاهرة النينيو "يمكن أن تمثل في بعض الأحيان عاملا إضافيا لزيادة تأثير تذبذب الشمال الأطلسي الذي يميل حاليا، بحسب بعض التقارير المختصة، إلى تسخين مياه سطح المحيط".




من جهة أخرى، أظهرت دراسة نشرها البنك الدولي في وقت سابق، أن التذبذب الجنوبي لظاهرة النينيو (ENSO) كان مساهما أقل أهمية في موجة الجفاف التي ضربت تونس ومناطق أخرى من المغرب العربي عامي 2015 و2016. وكانت آثار هذا التذبذب أكثر وضوحا في أجزاء أخرى من العالم، مما هي عليه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.




أما في الجزيرة العربية، فقد أظهرت دراسة علمية قام بها باحثون من جامعة الملك عبد العزيز عام 2018، أن 71% من سنوات الجفاف في الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية خلال الفترة من 1981 إلى 2015، ارتبطت بظاهرة النينيو، بينما ارتبطت 38% من سنوات الفيضانات في هذه المنطقة بظاهرة النينيا.




يشبه فهم تعقيدات النظام المناخي محاولة حل أحجية كبيرة بالنسبة للخبراء الذين لا يزالون غير متأكدين من كيفية تصرف ظاهرة النينيو في المستقبل، لكن من المحتمل أن تتضخم آثارها بسبب تغير المناخ في مناطق مختلفة من العالم.


يتوقع العلماء 


حدوث وشدة أحداث النينيو باستخدام مجموعة من الملاحظات وبيانات الأقمار الصناعية ونماذج الكمبيوتر المعقدة. فيما يلي نظرة عامة على العملية:


1. جمع البيانات: يجمع العلماء باستمرار البيانات من مصادر مختلفة ، مثل العوامات والسفن والأقمار الصناعية ومحطات الطقس عبر المحيط الهادئ الاستوائي. تشمل هذه الملاحظات درجات حرارة سطح البحر وأنماط الرياح وهطول الأمطار وظروف المحيطات.


2. ظروف المراقبة: يراقب الباحثون عن كثب المؤشرات الرئيسية مثل التغيرات في درجات حرارة سطح البحر في شرق ووسط المحيط الهادئ. عندما ترتفع درجات الحرارة هذه فوق المتوسط لفترة طويلة ، يمكن أن يشير ذلك إلى تطور ظروف النينيو.


3. تحليل الأنماط التاريخية: يدرس العلماء السجلات التاريخية لأحداث النينيو الماضية لفهم سلوكها ومدتها وتأثيراتها. تساعد هذه السجلات في تحديد احتمالية وخصائص الأحداث المستقبلية.


4. النماذج الحاسوبية: النماذج الحاسوبية المتطورة تحاكي التفاعلات المعقدة بين الغلاف الجوي والمحيطات. تتضمن هذه النماذج بيانات من الملاحظات وتستخدم المعادلات الرياضية للتنبؤ بالسيناريوهات المختلفة وإسقاطها ، بما في ذلك بداية أحداث النينيو ومدتها وشدتها.


5. مؤشرات المناخ: يستخدم العلماء مؤشرات مناخية مختلفة ، مثل مؤشر Niño3.4 ، للتمثيل الكمي لظروف ظاهرة النينيو. توفر هذه المؤشرات قيمة عددية تشير إلى قوة الحدث ومدته.


من خلال الجمع بين التحليل التاريخي وبيانات المراقبة ونمذجة الكمبيوتر ، يمكن للعلماء وضع تنبؤات حول حدوث وشدة أحداث النينيو. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من تحسن هذه التنبؤات بمرور الوقت ، لا يزال هناك شكوك مرتبطة بتعقيد النظام المناخي.





-3-
-4-

التعليقات



اعلان ثابت اسفل المدونة

إتصل بنا



جميع الحقوق محفوظة

مدونة كورس 7

2021