-->
جاري التحميل ...

طرق معالجة آلام اليد الناجمة عن كثرة استخدام الكمبيوتر

-1-
-2-









طرق معالجة آلام اليد الناجمة عن كثرة استخدام الكمبيوتر

\\\\\\\\\\\\\\\\
النقر المستمر على فأرة الكمبيوتر يزيد من احتمال الإصابة بالتهابات مؤلمة في الساعد والذراع، لذلك ينصح الأطباء باستخدام وسائد لليد وفأرات مريحة. أما في الحالات المتقدمة من الإصابة فيُنصح بتغيير عادات استخدام الكمبيوتر.


يعتبر الإجهاد المتكرر من الأخطار الزاحفة، التي تهدد أي مستخدم للكمبيوتر في القرن الحادي والعشرين، فالنقر المستمر على الفأرة (الماوس) قد يبدو أمراً هينا لكن كثير من مستخدمي الكمبيوتر يجدون أن الألم يبدأ في اليد وينتقل في نهاية الأمر إلى الرسغ والكتف. في الأيام الذهبية للآلة الكاتبة كان الناس يعانون مما يسمى تشنج الأصابع لكثرة الكتابة. وعلى الرغم من انحسار وتلاشي استخدام هذا المصطلح فإن المشكلة مازالت تنطبق على أي شخص يقضي ساعات جالسا أمام جهاز الكومبيوتر.




وفي الأنواع المزمنة من المرض يظهر المرض خلال الأنشطة اليومية مثل الكي وتغيير سرعات السيارة. وينصح شتينبوك فيرمور بعدم السعي إلى علاج المشكلة بأدوية. ويقول في هذا السياق: "يمكن للمرء أن يستخدم أدوية لتخفيف الأعراض إلى الحد الأدنى. لكن هذا لا يعني على المدى الطويل إلا تغطية على الأسباب الحقيقية". ومن ثم فإن من المهم اتخاذ خطوات فعالة للحيلولة دون حدوث الألم. وتقول مارشال من جانبها: "يلزم المرء أن ينتبه إلى الأوجاع الحادة في الذراع".


طرق العلاج 


وعن طرق العلاج تقول الطبية الألمانية إنه من الضروري استخدام التمارين الفردية خلال العلاج، كما يمكن استخدام التدفئة لإرخاء العضلات بينما يمكن استخدام الثلج لتخفيف الألم. والخطوة الأساسية هي أتباع نهج شامل وليس علاج أعراض فردية. ويوصى ديرك قائلاً: "إن أفضل شيء هو تغيير مجال الإجهاد". وقد يعني هذا استخدام لوحات مفاتيح إرجونومية تحقق الاستخدام الآمن والفعال ووسائد لليد وفارات كمبيوتر مصممة لتكون بشكل عصي توجيه تفرض على مستخدم الكمبيوتر اتخاذ وضع مختلف ليده. كما يجب على المرء أن يستخدم مقعدا لا يجبره على الجلوس بوضع عمودي شديد أو مائل جدا وأن يستعين بشاشة عرض يمكن تعديل وضعها حسب زاوية الرؤية وطريقة الشخص في الجلوس. ومن المفيد أيضا أتباع أساليب تحقيق الاسترخاء للعضلات مثل تمرين تغيير الوضع البدني والذهني.




آلام اليد الناجمة عن كثرة استخدام الكمبيوتر هي حالة شائعة تُعرف أيضًا باسم متلازمة النفق الرسغي. تحدث هذه الحالة عندما تتعرض أعصاب اليد إلى الضغط أو التلف. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم، وخدران، ووخز في اليد، والمعصم، والساعد.

هناك العديد من الطرق لمعالجة آلام اليد الناجمة عن كثرة استخدام الكمبيوتر. تعتمد أفضل طريقة على شدة الألم وسببه.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم:


الراحة: 

من المهم أخذ فترات راحة منتظمة من استخدام الكمبيوتر. حاول الوقوف والتحرك كل 20 دقيقة.


استخدام ملحقات مريحة:

 يمكن أن تساعد وسائد اليد، والفأرات، ولوحات المفاتيح المريحة في تقليل الضغط على اليد والمعصم.


تمارين الإطالة والتقوية:

 يمكن أن تساعد تمارين الإطالة والتقوية في تقوية العضلات والأربطة في اليد والمعصم.


العلاجات المنزلية:

 يمكن أن تساعد كمادات الثلج، والأدوية المضادة للالتهابات، والتدليك في تخفيف الألم.


إذا لم تتحسن آلام اليد بعد تجربة هذه الطرق، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب. قد يصف الطبيب الأدوية أو العلاج الطبيعي أو الجراحة.

فيما يلي بعض النصائح الوقائية التي يمكن أن تساعد في منع آلام اليد الناجمة عن كثرة استخدام الكمبيوتر:


ضبط ارتفاع المكتب والكرسي: يجب أن يكون مستوى سطح المكتب والكرسي مناسبًا لك بحيث لا تضطر إلى ثني المعصمين أو الرسغين.
استخدام وضعية صحيحة: يجب أن تكون ذراعيك ممدودتين بشكل مستقيم عند استخدام لوحة المفاتيح والفأرة.
أخذ فترات راحة منتظمة: حاول الوقوف والتحرك كل 20 دقيقة.
اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعد في تقليل الضغط على اليد والمعصم، وبالتالي منع آلام اليد.



-3-
-4-

التعليقات



اعلان ثابت اسفل المدونة

إتصل بنا



جميع الحقوق محفوظة

مدونة كورس 7

2021